مرحبا بكم في مسافة - مكان واحد لكل شيء | تسجيل المشترين | تسجيل الموردين | الدخول للحساب واتساب
× الصفحة الرئيسية التصنيفات الموردين المدونات الأحداث والفعاليات اعرف كيف طلب تسعيره أرسل مشروع تسجيل المشترين تسجيل الموردين الدخول للحساب English
× عودة إلى القائمة الرئيسية
|
الامتياز التجاري في السعودية

الامتياز التجاري في السعودية

الامتياز التجاري في السعودية

الامتياز التجاري في السعودية ، سوق الشرق الأوسط مهم دائمًا، وتعمل أكبر العلامات التجارية المعروفة هناك على الأقل في عدد قليل من البلدان المختلفة، ويتطور السوق باقتصاد قوي ومعدل نمو مرتفع، وتمثل المملكة العربية السعودية وحدها ما يقرب من 60 في المائة من السوق مع إمكانات هائلة في العديد من قطاعات الأعمال، خاصة بعد إطلاق رؤية السعودية 2030 والطريقة التي تحولت بها البلاد.

بعد أكثر من عقد من الانتظار، دخل قانون الامتياز السعودي مؤخرًا حيز التنفيذ في 22 أبريل 2020، حيث يتكون هذا القانون من 11 مادة مقسمة إلى 27 قسمًا، وعلى مدار العامين الماضيين، كانت الحكومة تدرس نماذج الامتياز الخاصة ببلدان مختلفة وأبرمت معيارًا لقانون الامتياز في العالم.

سيرى بعض الأفراد أن قانون الامتياز السعودي لديه الكثير من أوجه التشابه مع قانون الامتياز الأمريكي، أحد الاختلافات هو أن قانون الامتياز في المملكة العربية السعودية أقصر. يبدو أن استراتيجية الحكومة السعودية هي إطلاق لائحة أساسية يمكن اتباعها وتطبيقها بسلاسة، ومع مرور الوقت يمكن تطويرها وترقيتها.

الامتياز التجاري في السعودية

الامتياز هو أحد الطرق العديدة لممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية، فمن خلال الامتياز، يمكن لصغار المستثمرين استخدام أسماء العلامات التجارية العالمية للسلع والخدمات.

 من ناحية أخرى، فإن هذه الشركات الكبيرة قادرة على الاستفادة من السوق المحلية من خلال خلق فرص امتياز في المملكة العربية السعودية.

يختار العديد من رواد الأعمال نموذج العمل هذا بسبب انخفاض المخاطر التي ينطوي عليها ومعدل العائد الجيد. بعد كل شيء، عندما يتم منح حق الامتياز التجاري، يكون لديك اسم معروف لدعمك. في عقد الامتياز القياسي، يصبح صاحب الامتياز مؤهلاً لتجربة مانح الامتياز - أو الأسرار التجارية، إذا جاز التعبير.

يقدم مانحو الامتياز المشورة بشأن الجوانب المختلفة للأعمال مثل المالية والمحاسبة والقانونية وغيرها. الشيء الآخر الذي يجعل الامتياز جذابًا للغاية للمستثمرين هو المكانة الجيدة التي تأتي معه.

بدون سؤال، من الأسهل بكثير الحصول على قرض من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى إذا كنت تحمل علامة تجارية مشهورة بدلاً من تمثيل شركة ناشئة.

الامتيازات مفتوحة لجميع الصناعات تقريبًا، وبعض الامتيازات العالمية الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية هي ستاربكس وماكدونالدز وتشيبوتل وزارا وأبل.

ولكن ربما تكون أكثر الأعمال التجارية ذات الامتياز شيوعًا تتعلق بالطعام مثل المطاعم والمقاهي. محليًا، يعد Albaik مثالاً على مطعم وجبات سريعة محلي الصنع يمكن القول إنه ماكدونالدز في المملكة العربية السعودية.

منذ بداياته المتواضعة في مكة عام 1990، أصبح البيك قادرًا على التوسع والعمل في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال سلسلة مطاعم مرخصة.

كيف تحصل على الامتياز التجاري في السعودية ؟

اتفاقية الامتياز هي تعهد بين مانح الامتياز ومتلقي الامتياز، عادة، يلتزم صاحب الامتياز بمنح استخدام الاسم التجاري والعلامات التجارية الخاصة به، وكذلك مشاركة المعرفة الفنية في إدارة الأعمال، مقابل دفع كبير من قبل صاحب الامتياز.

ينظم القانون اتفاقيات الامتياز السعودية، وخاصة قانون الامتياز لعام 2019. وينص على أن جميع اتفاقيات الامتياز يجب أن تكون مكتوبة باللغة العربية، ويجب أن تحتوي على عشرين (20) بندًا قياسيًا ينص عليها.

علاوة على ذلك، الخبرة شرط قبل منح الامتياز في المملكة. يجب أن يكون العمل التجاري الذي سيتم منحه قد تم تشغيله وفقًا لنظام عمليات الامتياز لمدة عام واحد (1) على الأقل ومن قبل شخصين (2) على الأقل (قد يشملان مانح الامتياز أو أي من الكيانات المرتبطة به، أو في اثنين (2) وحدات منفصلة: وبالمثل، لا يسمح لأصحاب الامتياز بتقديم امتيازات فرعية ما لم يكن لديه أو صاحب الامتياز من الباطن خبرة لا تقل عن 1 (سنة) في المملكة.

التسجيل هو أيضا شرط للامتياز في المملكة العربية السعودية، ويجب تسجيل اتفاقيات الامتياز لدى السلطات المختصة.

علاقة الطرفين

ينص قانون الامتياز لعام 2019 أيضًا على معايير عندما يتعلق الأمر بنقل الممتلكات ومدة العقد والتعويض، الأطراف، ومع ذلك، لها الحرية في النص على خلاف ذلك.

عادة، إذا كان إنهاء العقد من قبل مانح الامتياز يستند إلى أسس يحددها القانون، فلا يوجد التزام عليه بإعادة شراء الممتلكات التي تم نقلها إلى الحاصل على الامتياز، وإذا كان الإنهاء قائمًا على خلاف ذلك، فإن الالتزام بإعادة الشراء ينشأ، دون المساس بحق صاحب الامتياز في الحصول على تعويض.

لا يوجد تطبيق لقانون الوكالة التجارية بين الأطراف في اتفاقية الامتياز، هذه قاعدة جديدة صدرت عن قانون الامتياز لعام 2019، وهي قاعدة يجب على الأطراف وضعها في الاعتبار.

أهمية قانون الامتياز التجاري

الامتياز التجاري في السعودية ، سيساعد قانون الامتياز في المملكة في حل العديد من القضايا المختلفة التي يواجهها مانحو الامتياز المحليون والدوليون حاليًا، ويعتبر الامتياز نموذجًا رائعًا لتوسيع نموذج أعمال ناجح وتقليل المخاطر التي يتعرض لها المستثمرون.

لكن في بعض الحالات، تمكنت بعض العلامات التجارية في المملكة من بيع الامتيازات بناءً على شخص أبدى اهتمامًا بالعلامة التجارية، على الرغم من أن العلامة التجارية في مرحلة الإطلاق فقط، دون أي نظام والبعض الآخر فعلوا ما هو أسوأ، لقد منحوا امتيازًا لأعمالهم بناءً على اسم أو فكرة أو مجرد شعار، وقبل الكشف عن قانون الامتياز، لا يمكن لأي قانون أو لائحة إيقاف أو معاقبة مثل هذه الممارسات التجارية. 

اقرأ المزيد :

يمكنك التعرف على قائمة الموردين المعتمدين

تعرف معهد الريادة للاعمال الوطنية

كل الحقوق محفوظة ل مسافة 2020