مرحبا بكم في مسافة - مكان واحد لكل شيء | تسجيل المشترين | تسجيل الموردين | الدخول للحساب واتساب
× الصفحة الرئيسية التصنيفات الموردين المدونات الأحداث والفعاليات اعرف كيف طلب تسعيره أرسل مشروع تسجيل المشترين تسجيل الموردين الدخول للحساب English
× عودة إلى القائمة الرئيسية
|
كيفية اختيار الموردين المناسبين لمشروعك

كيفية اختيار الموردين المناسبين لمشروعك

كيفية اختيار الموردين المناسبين لمشروعك

اختيار الموردين،يقدم الموردون المناسبون السلع أو الخدمات الأكثر ملائمة بأنسب الأسعار وفي الأطر الزمنية المناسبة لاحتياجات عملك المحددة، ويمكنك استخدام شبكاتك للعثور على الموردين أو قواعد بيانات الصناعة ومواقع الجمعيات للعثور على قوائم بالموردين المحليين.

بمجرد أن يكون لديك قائمة بالموردين المحتملين، اطلب منهم عروض أسعار مكتوبة، واختر عينة من العناصر التي تحتاجها، يمكنك بعد ذلك مقارنة خدماتهم لمعرفة الموردين الأنسب لعملك.

كيفية اختيار الموردين المناسبين لمشروعك:

يعد اختيار المورد المناسب لعملك أمرًا حيويًا. إذا كان موردك غير موثوق به أو لا يقدم منتجات عالية الجودة، فستكافح شركتك لتقديم سلع وخدمات بأسعار جيدة تلبي توقعات عملائك.

إذن كيف تختار المورد المناسب؟ فيما يلي عدة خطوات أساسية لضمان العثور على أفضل الموردين المحتملين لمنتجاتك أو مكوناتك أو موادك الخام.

ضع المعايير الخاصة بك

قم بإنشاء قائمة بالمعايير التي سيحتاج مورّدك للوفاء بها من أجل توفير ما تحتاجه. اليك قليل من الامور لتاخذها بالاعتبار:

المهلة المثالية: كم من الوقت تريد الانتظار بين تقديم طلب الشراء واستلام البضائع الخاصة بك

الحد الأقصى والحد الأدنى لكمية الطلب: معلماتك لمقدار ما يمكنك طلبه في كل مرة

قدرات دروبشيبينغ: قدرة المورد الخاص بك على تقديم منتجات عالية الجودة مباشرة إلى عملائك

عمليات ضمان الجودة: الخطوات التي يتخذها البائع لضمان جودة المنتج

شروط وأحكام الدفع: الطرق والوسائل التي تدفع من خلالها ثمن سلعك

معايير الاتصال: استجابة المورد الخاص بك وقدرتك على التواصل مع حواجز اللغة السابقة (مهمة بشكل خاص عند العمل مع الموردين في الخارج).

سيمكنك تحديد المعايير مقدمًا من تقييم الموردين المحتملين لكل عنصر من العناصر المدرجة والتأكد من أنك لا تغفل أي متطلبات مهمة.

في الوقت نفسه، قد ترغب في تحديد المعايير المرنة والمطلوبة. يعمل الموردون في كل صناعة بشكل مختلف قليلاً، لذلك هناك دائمًا احتمال ألا تكون قادرًا على العثور على مورد يقوم بفحص كل صندوق بشكل مثالي.

 تصفح خياراتك

إذا كنت تعرف نوع المنتج الذي تريد بيعه، فقد ترغب في الوصول إلى دليل الموردين (مثل Alibaba) لمعرفة الموردين الذين يقدمون ما تحتاجه، استخدم هذا الوقت لتقييم الموردين المحتملين بناءً على المعايير التالية:

السمعة: ماذا يقول أصحاب الأعمال الآخرون عن هذا المورد؟ هل هو مورد حسن السمعة أم أنه يسرق أفكار منتجاتك ويقوض عملك؟

نوع العمل: اعتمادًا على نموذج عملك، قد تحتاج إلى اختيار مورد بالجملة، أو مورد دروبشيبينغ، أو شركة تصنيع ملصقات خاصة، تأكد من أنك تعرف البائعين الذين هم.

الأمان: يقدم الموردون الجيدون التأمين والحماية من الاحتيال، تجنب العمل مع البائعين الذين لا يحمون عملك.

عند البحث عن موردين، من المهم جدًا التحقق من التعليقات من الأنشطة التجارية الأخرى. قد يمنحك هذا فكرة أوضح عن كيفية تلبية المورد لتوقعاتك أكثر من أي شيء آخر.

دعوة لتقديم العطاءات

بمجرد أن يكون لديك قائمة مختصرة من بائعي الجملة الشرعيين أو مزودي خدمات دروبشيبينغ أو البائعين الذين تهتم بالعمل معهم، يمكنك إجراء مكالمة لتقديم عروض أسعار.

قد تضطر إلى ملء نموذج طلب عرض (RFP) أو نموذج طلب عرض أسعار (RFQ)، وفي هذه الحالة، يجب أن تتأكد من تضمين جميع التفاصيل الخاصة بالمنتجات أو الخدمات والكميات وتواريخ التسليم والجودة المعايير التي تحتاجها.

أثناء هذه العملية، يمكنك أيضًا التواصل مع البائعين بشأن عملياتها وسياساتها.

 نوصي بشدة بالسؤال عن تخطيط الموردين المحتملين للمواد الخام وتحديد مصادرها. حاول معرفة ما إذا كان البائع يستخدم أي ممارسات إعادة ترتيب محفوفة بالمخاطر أو يحصل على مواده من موردين غير موثوقين. يساعد هذا في ضمان أنك تعمل مع مورد لديه سلسلة توريد موثوقة لن تتعطل وتتسبب في نقص المنتجات من جانبك.

تقييم العطاءات المقدمة

بمجرد استلام عروض التسعير الخاصة بك، قم بتقييم خياراتك. قارن بين كل مورد لمعرفة أفضل ما يلبي احتياجات ميزانيتك ومعايير الجودة.

يجب أيضًا أن تولي اهتمامًا صارمًا للتسعير، حيث لا ترغب في اختيار مورد يفرض رسومًا كبيرة على سلعه ويقتطع من هامش الربح.

بمجرد اختيار العطاء، تواصل مع المورد الخاص بك للتفاوض على شروط العقد. تأكد من أن العقد الخاص بك يضمن لك أسعارًا مناسبة تحمي هامش ربحك.

 إذا كنت قلقًا بشأن ما إذا كان العقد قيد التطوير أم لا، فيمكنك دائمًا استشارة محامٍ لمساعدتك في تحليل الأمور القانونية.

يمكنك أيضًا توقيع عقد قصير الأجل كشكل من أشكال التشغيل التجريبي، وبهذه الطريقة، إذا لم تنجح الأمور مع المورد الخاص بك، يمكنك قطع العلاقات قبل أن تلحق أضرارًا كبيرة بعملك.

الموقع

فكر في الموقع عند اختيار الموردين، يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بسلاسل التوريد محليًا إلى تقليل المخاطر التي يتعرض لها عملك وتعزيز استدامة عملك.

غالبًا ما يجلب استخدام الموردين المحليين فوائد للشركات، بما في ذلك المزيد من المرونة والتحكم الأكبر وتكاليف سلاسل التوريد الأقل وهو أمر جيد لمجتمعك.

مصداقية

يجب أن تكون الموثوقية اعتبارًا رئيسيًا آخر عند اختيار الموردين، يقدم الموردون الموثوق بهم السلع أو الخدمات المناسبة في الوقت المحدد، كما هو موضح.

كبار الموردين موثوق بهم بشكل عام لأن لديهم موارد وأنظمة كافية للتأكد من استمرار قدرتهم على التسليم في حالة حدوث أي خطأ.

اقرأ المزيد : 

الامتياز التجاري في السعودية

أشهر 10 شركات خدمات لوجستية في جدة

 
كل الحقوق محفوظة ل مسافة 2020