مرحبا بكم في مسافة - مكان واحد لكل شيء | تسجيل المشترين | تسجيل الموردين | الدخول للحساب واتساب
× الصفحة الرئيسية التصنيفات الموردين المدونات الأحداث والفعاليات اعرف كيف طلب تسعيره أرسل مشروع تسجيل المشترين تسجيل الموردين الدخول للحساب English
× عودة إلى القائمة الرئيسية
|
تعرف على كيفية ادارة سلسلة التوريد

تعرف على كيفية ادارة سلسلة التوريد

تعرف على كيفية ادارة سلسلة التوريد

 تساعد ادارة سلسلة التوريد الشركات على تبسيط عملياتها ومواكبة المنافسين، بالنسبة للأنشطة التجارية الحديثة، يعد الآن جزءًا مهمًا من تقديم منتجات عالية الجودة بأسعار تنافسية.

اليوم، إدارة سلسلة التوريد هي تخصص يتم تدريسه في الجامعات وكليات إدارة الأعمال. يمكن أن يكون للشركات الكبيرة أقسام كاملة مسؤولة عن إدارة وتحسين سلسلة التوريد الخاصة بهم.

ومع ذلك، عادة ما يكون لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة خبرة وموارد أقل لتحسين أداء سلسلة التوريد الخاصة بها، لذلك، يهدف هذا المقال إلى أن يكون بمثابة مساعدة للشركات التي تتطلع إلى معرفة المزيد حول إدارة سلسلة التوريد - والاستفادة من بعض أدوات وتقنيات إدارة سلسلة التوريد التي يسهل الوصول إليها والمتاحة الآن.

ما هي ادارة سلسلة التوريد؟

ادارة سلسلة التوريد هي الطريقة التي تدير بها الشركات والأنظمة المترابطة تدفق السلع والخدمات، من المواد الخام إلى المستخدم النهائي.

يمكن أن تشمل سلسلة التوريد العديد من الشركات المختلفة؛ إدارة سلسلة التوريد هي كيفية إدارة كل شركة لأدائها الداخلي، وكذلك تدفق المواد من وإلى الشركات الأخرى.

يمس نظام إدارة سلسلة التوريد مجموعة من الأنشطة التي تشمل المشتريات وإدارة المخزون وإدارة دورة حياة المنتج وإدارة النقل وإدارة الطلبات والمزيد.

قد يقوم مدير سلسلة التوريد بتحسين الأداء من خلال:

إدارة وتنفيذ اتفاقيات مستوى الخدمة مع الموردين

إدارة المنتجات للسماح بشراء أكثر فعالية من حيث التكلفة

إدارة المخزون لتقليل النفايات وتكاليف المستودعات

وضع سياسات وعقود نقل فعالة من حيث التكلفة وأكثر بكثير.

قبل أن ندخل في التفاصيل المحددة، يجدر النظر في كيفية تقسيم بعض الأطر الأكثر شيوعًا لإدارة سلسلة التوريد هذه الممارسة إلى مجالات عمل.

العناصر الخمسة لإدارة سلسلة التوريد

هناك العديد من الأطر المختلفة لإدارة سلسلة التوريد، لأغراض اتخاذ القرار الاستراتيجي، فإن أفضل نموذج هو نموذج مرجع عمليات سلسلة التوريد، يركز هذا الإطار على خمسة مجالات من سلسلة التوريد: التخطيط والمصدر والتنفيذ والتسليم والعودة.

تحدد مرحلة التخطيط استراتيجية سلسلة التوريد، بينما تمثل العناصر الأربعة الأخرى المتطلبات الأساسية لتنفيذها.

يجب أن تكون الشركات ماهرة في جميع المجالات الخمسة من أجل أن تكون فعالة وتتجنب الاختناقات.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه في هذا المقال، سننظر إلى حد كبير في كيفية قيام الشركات بتحسين المجالين الأولين - جانب العرض في دورة حياة المنتج، بالنسبة للمصنعين، يعني ذلك التركيز على مرحلة ما قبل الإنتاج، بينما يركز تجار الجملة والموزعين على العمليات قبل التخزين.

بالطبع هذا شيء يتعلق بالمنظور: في منتصف سلسلة التوريد، ستكون أي شركة في وقت واحد موردًا لشركات أخرى، في حين أن لديها أيضًا موردين خاصين بها.

بمعنى أن أداء جانب العرض لشركة ما هو هدف تسليم لشركة أخرى.

أسباب تعتبر ادارة سلسلة التوريد مهمة للأعمال

1- يقلل من التكاليف التشغيلية

تحدد الإدارة الفعالة لسلسلة التوريد العمليات المكلفة التي لا تساهم في قيمة المنتج النهائي. هذا يسمح للأعمال بتقليل أو إزالة هذه العمليات، وخفض تكاليف التشغيل.

انخفاض تكاليف الإنتاج

يعتمد المصنعون على سلاسل التوريد الفعالة لتوصيل المواد الخام إلى مصانع التجميع بأفضل سعر ممكن، وفي الوقت المناسب لتجنب النقص الذي يبطئ الإنتاج أو يوقفه.

انخفاض تكاليف الحيازة

يعتمد تجار التجزئة والموزعين وتجار الجملة على سلاسل التوريد لتسليم المنتجات بسرعة لتقليل تكلفة الاحتفاظ بالمخزون في مستودعاتهم.

ينطبق هذا بشكل خاص على المنتجات ذات العمر الافتراضي القصير، مثل الأطعمة الطازجة، أو المنتجات التي أصبحت قديمة الطراز بسرعة، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف المحمولة.

2. يحسن الكفاءة

الهدر - سواء كان وقتًا ضائعًا أو جهدًا أو مواد خام - هو لعنة الكفاءة التشغيلية، تأخذ استراتيجية إدارة سلسلة التوريد الجيدة في الاعتبار الهدر وتقليله من خلال التركيز على أنشطة القيمة المضافة.

3.يزيد الأرباح

تميل سلاسل التوريد القوية والفعالة إلى توليد المزيد من الإيرادات وزيادة الأرباح. تتيح التكاليف المنخفضة أسعارًا أكثر تنافسية، وهامش ربح أكبر، وتسمح بأنشطة مثل التسويق.

4. يحسن المنتج وتدفق المواد

كلما قل الوقت الذي تستغرقه المنتجات للوصول إلى المستخدم النهائي، زادت كفاءة تدفق المنتج. تشهد تدفقات المنتجات الفعالة تأخرًا أقل بين الطلب والعرض - مما يجعل التنبؤ الدقيق أسهل - وتأثيرات السوط أقل وضوحًا.

5. يحسن تدفق المعلومات

تسمح سلسلة التوريد الفعالة بمشاركة المعلومات على طول سلسلة التوريد بأكملها، يؤدي ذلك إلى إزالة الاختناقات وإعطاء الشركات عرضًا لسلسلة التوريد بأكملها حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات مستنيرة.

 بالإضافة إلى ذلك، تحافظ معلومات الوقت الفعلي على استجابة جميع اللاعبين حتى يتمكنوا من التصرف بسرعة مع التغييرات.

6. يعزز رضا العملاء

العملاء السعداء لديهم ما يريدون وقتما يريدون - بأفضل سعر، يمكن لسلسلة التوريد المحسّنة أن تعزز رضا العملاء وولائهم، وتشجع المزيد من المبيعات في المستقبل. أصبحت شفافية سلسلة التوريد ذات أهمية متزايدة للمستهلكين.

مهام متعددة

تعد ادارة سلسلة التوريد مهمة معقدة، يمكن للشركات الكبيرة تكريس فريق كامل يعمل على تحسين سلسلة التوريد الخاصة بهم - ولكن ما الذي يجب على الشركات الصغيرة والنامية القيام به؟

غالبًا ما يتعين على مديري الأعمال في الشركات الصغيرة والمتوسطة القيام بمهام متعددة وإدراج إدارة سلسلة التوريد في أدوارهم من خلال إدارة علاقات الموردين والمشترين بأنفسهم.

اقرأ المزيد : 

الامتياز التجاري في السعودية

أشهر 10 شركات خدمات لوجستية في جدة

 
كل الحقوق محفوظة ل مسافة 2020