مرحبا بكم في مسافة - مكان واحد لكل شيء | تسجيل المشترين | تسجيل الموردين | الدخول للحساب واتساب
× الصفحة الرئيسية التصنيفات الموردين المدونات الأحداث والفعاليات اعرف كيف طلب تسعيره أرسل مشروع تسجيل المشترين تسجيل الموردين الدخول للحساب English
× عودة إلى القائمة الرئيسية
|
استراتيجيات سلسلة التوريد

استراتيجيات سلسلة التوريد

استراتيجيات سلسلة التوريد 

استراتيجيات سلسلة التوريد،مع ابتكارات سلسلة التوريد الجديدة والاتجاهات في التكنولوجيا اللوجستية والتطورات مثل الروبوتات الآلية التي تؤثر بشكل كبير على الكفاءة التشغيلية، يبدو أن تحسين سلسلة التوريد في متناول المزيد من الشركات أكثر من أي وقت مضى.

 ومع ذلك، حتى مع وجود عدد متزايد من التقنيات المبتكرة في متناول يدك، فإن نجاحك لا يزال يعتمد على استراتيجية سلسلة التوريد الخاصة بك.

لمساعدتك في تحديد التكتيكات والعمليات والتقنيات والممارسات التي لا غنى عنها في استراتيجيات سلسلة التوريد الفائزة والفعالة تابع قراءة هذا المقال.


استراتيجيات سلسلة التوريد

تُعرَّف استراتيجيات سلسلة التوريد أو إدارة سلسلة التوريد الإستراتيجية على أنها: "إستراتيجية لكيفية عمل سلسلة التوريد في بيئتها لتحقيق أهداف إستراتيجيات المؤسسة والأعمال".

إن وجود نظام احتياطي لجميع الاحتمالات هو الطريقة الوحيدة لضمان استمرار سلسلة التوريد في المواقف المعاكسة، من الطقس إلى الكوارث الطبيعية، إنها عملية بسيطة ولكنها شاقة للنظر في جميع الطرق المختلفة التي يمكن أن تفشل بها سلسلة التوريد الخاصة بك، وتنفيذ تدابير ثانوية قوية لكل سيناريو.

 

ضع كلمة "إستراتيجي" أمام اسم أي عملية تجارية وفجأة تكتسب هذه العملية هالة ذات أهمية كبيرة. تستدعي الأهداف الاستراتيجية تحقيقها بطريقة لا تفعلها الأهداف البسيطة، يبدو التخطيط الاستراتيجي أكثر تعقيدًا وقوة من التخطيط القديم البسيط. هناك سبب لامتلاك هذه الكلمات مثل هذه القوة.

 الاستراتيجية، في الأصل مصطلح عسكري، هي الطريقة التي يحشد بها الجنرالات جميع الموارد المتاحة سعياً وراء النصر، والإستراتيجية تربح مباريات كرة القدم ومباريات الشطرنج - أو تخسرها.

فهم إدارة سلسلة التوريد الاستراتيجية:

إنه حقًا نفس الشيء في عالم الأعمال، كل شركة لديها إستراتيجية عمل ترسم صورة عامة عن كيفية تنافسهم في السوق.

 نظرًا لأن إستراتيجية العمل تشبه الإستراتيجية العسكرية من حيث أنها تتطلب تنظيم جميع مواردها وتنظيمها، يصبح من الواضح أن سلسلة التوريد الخاصة بالعمل يمكن أن تكون أكثر مواردها الاستراتيجية فاعلية. قد يكون تصميم وبناء سلسلة التوريد الصحيحة، تلك التي تعزز استراتيجيات العمل، الطريقة الأقوى للحصول على ميزة في المنافسة، للتحرك بشكل أسرع، وتقديم المزيد من القيمة، وتكون أكثر مرونة في مواجهة كل من التغيير المطرد ومفاجآت. تعتبر استراتيجية سلسلة التوريد وسيلة معقدة ومتطورة تستخدمها المؤسسات لتمييز نفسها في المنافسة التنافسية لخلق قيمة لعملائها ومستثمريها.

الإستراتيجية التنظيمية:

تحدد استراتيجية المؤسسة كيف ستعمل الشركة في بيئتها، تحدد استراتيجية سلسلة التوريد هذه كيفية إرضاء العملاء، وكيفية تنمية الأعمال التجارية، وكيفية التنافس في بيئتها، وكيفية إدارة المنظمة وتطوير القدرات داخل الأعمال، وكيفية تحقيق الأهداف المالية.

قبل مناقشة الإستراتيجية التنظيمية وإستراتيجية سلسلة التوريد بمزيد من التفصيل، يتناول الموضوع الأول في القسم إستراتيجية العمل والمزايا التنافسية.

ترتبط المزايا التنافسية ارتباطًا وثيقًا باستراتيجية العمل لأنها تحدد المزايا التي يجب على المنظمة تحقيقها بمجرد أن تقرر كيف ستنافس، وتشمل المفاهيم الأخرى التي تم تناولها في هذا القسم ما يلي:

استراتيجية التنظيم وسلسلة التوريد.

خيارات تحديد الأولويات.

القدرات التنظيمية.

مواءمة القدرات والاستراتيجية.

حل الاختلالات أو الثغرات.

إدارة سلسلة التوريد الاستراتيجية:

استراتيجية العمل:

عادةً ما تحدد استراتيجية العمل بين استراتيجيات سلسلة التوريد كيفية تنمية الأعمال التجارية، وكيفية التمييز بين الأعمال التجارية والمنافسة والتفوق عليها، وكيفية تحقيق مستويات أعلى من الأداء المالي والسوقي، وكيفية إنشاء أو الحفاظ على ميزة تنافسية مستدامة.

وفقًا للتعريف المقدم سابقًا، تتضمن استراتيجيات الأعمال أقل تكلفة وتمايز وتركيز.

 ترتبط التكلفة الأقل بتكلفة أقل من المنافسة على منتج أو خدمة معادلة، يتعلق التمايز بمنتج أو خدمة ذات ميزات أو خيارات أو نماذج أكثر من المنافسة.

 يتعلق التركيز بما إذا كان المنتج أو الخدمة مصممًا لجمهور عريض أو شريحة أو شرائح سوق محددة جيدًا، هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها دمج هذه الاستراتيجيات العامة، على سبيل المثال، تتضمن استراتيجيات العمل الشائعة العامة للعديد من الصناعات والمصنعين الاختلافات التالية:

أفضل تكلفة - إنشاء نهج مختلط ومنخفض التكلفة لتقديم منتج أو خدمة متميزة.

تكلفة منخفضة - تركز على تقديم أساسيات منخفضة السعر وبدون زخرفة بأسعار يصعب مطابقتها.

التمايز الواسع - يُنشئ سمات المنتج والخدمة التي تجذب العديد من المشترين الذين يبحثون عن مجموعة متنوعة من السلع.

التمايز المركّز - يطور استراتيجيات فريدة لمنافذ السوق المستهدفة لتلبية احتياجات المشتري الفريدة.

تكلفة منخفضة مركزة - مصممة لتلبية احتياجات المشتري المحددة جيدًا بتكلفة منخفضة.

اختيار استراتيجيات العمل:

بينما قد تركز بعض الشركات بشكل أساسي على استراتيجية عمل واحدة، قد يتبع البعض الآخر مزيجًا من الاستراتيجيات.

 لاحظ، مع ذلك، أن جعل إستراتيجية واحدة هي الأولوية قد يجعل من الصعب تحقيق الاستراتيجيات الأخرى.

على سبيل المثال، يمثل تقديم جودة عالية بأقل سعر تحديًا. لكن ليست كل الاستراتيجيات متنافية.

 تمايز المنتجات والتسويق المتخصص يتناسبان جيدًا معًا، قد تكون الاستجابة أو التكلفة المنخفضة عامل تنافسي رئيسي يميز الشركة عن منافسيها في السوق.

بمجرد أن تتخذ المنظمة قرارًا بشأن استراتيجية العمل، فإنها تستخدم هذه الخيارات لقيادة الاستراتيجية التنظيمية وفي النهاية استراتيجية سلسلة التوريد.

تذكر أن استراتيجية سلسلة التوريد الخاصة بالمؤسسة تحدد كيفية عمل الشركة في بيئتها. تحدد الإستراتيجية كيفية إرضاء العملاء، وكيفية تنمية الأعمال التجارية، وكيفية التنافس في بيئتها، وكيفية إدارة المنظمة وتطوير القدرات داخل الأعمال، وكيفية تحقيق الأهداف المالية.

اقرأ المزيد :

يمكنك التعرف على قائمة الموردين المعتمدين

تعرف معهد الريادة للاعمال الوطنية

كل الحقوق محفوظة ل مسافة 2020