مرحبا بكم في مسافة - مكان واحد لكل شيء | تسجيل المشترين | تسجيل الموردين | الدخول للحساب واتساب
× الصفحة الرئيسية التصنيفات الموردين المدونات الأحداث والفعاليات اعرف كيف طلب تسعيره أرسل مشروع تسجيل المشترين تسجيل الموردين الدخول للحساب English
× عودة إلى القائمة الرئيسية
|
اسواق الجملة بجدة

اسواق الجملة بجدة

اسواق الجملة بجدة

 

يلعب التوزيع بالجملة في أي صناعة دورًا مهمًا في تعزيز تدفق العمليات في قناة التوزيع، ومن الشركات المصنعة إلى تجار الجملة إلى تجار التجزئة، هناك العديد من العمليات التي يجب أن يمر بها المنتج قبل أن يصل إلى المستهلك النهائي، وهنا يلعب تجار الجملة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على كفاءة العملية وشفافيتها.

اسواق الجملة بجدة

نستعرض معكم في هذا التقرير مجموعة من أهم وأبرز أسواق الجملة داخل جدة بالمملكة العربية السعودية وفيما يلي مجموعة من هذه الأسواق.

سوق الجملة للعبايات

يقع على طريق الملك فهد ويشتهر هذا السوق بوجود العبايات والملابس بأسعار رائعة وتنافسية كما أنه حاز على ثقة العديد من العملاء.

حراج الصواريخ

اسواق الجملة بجدة يعد من الأسواق الكبيرة داخل محافظة جدة بالسعودية ويشتهر بأنه يضم مجموعة متنوعة من الملابس والسلع الاستهلاكية والالكترونية والأجهزة الكهربائية ويحقق هذا السوق شهرة كبيرة داخل جدة بالمملكة العربية السعودية.

سوق جملة المواد الغذائية

يعد من الأماكن التي توفر المواد الغذائية بأسعار رائعة وهو يقع بحي المحجر في جدة وحاز هذا السوق على إعجاب الكثير من العملاء.

سوق الجملة للأواني المنزلية والتحف

ويضم هذا السوق مجموعة متنوعة من التحف والاكسسوارات وكافة المستلزمات الخاصة بإقامة الأفراح والمناسبات.

سوق الخيمة

يقع في طريق الملك خالد ويوجد به مجموعة متنوعة من الملابس والاكسسوارات ويشيد أغلب العملاء بهذا السوق وعراقته من زمن بعيد.

ما هو التوزيع بالجملة؟

توزيع المنتجات بالجملة هو عملية شراء كميات كبيرة من السلع من منتج أو مصنع، ثم بيع المنتج للمستهلكين النهائيين بالجملة أو التجزئة، ويشتري تاجر الجملة مباشرة من الشركة المصنعة بكميات كبيرة، ثم يقوم بائع الجملة بتخزين المنتجات في مستودع مادي وتوزيعها على المستهلكين النهائيين. كما أنهم مسؤولون عن تتبع مخزونهم، وقبول طلبات العملاء، والتعامل مع نقل الشحنات.

يمكن لموزع البيع بالجملة توزيع المنتجات تحت علامته التجارية الخاصة، وهذا يجعل توزيع المنتجات بالجملة طريقة سهلة لبناء علامة تجارية للشركة، ويمكن للمصنعين أيضًا أن يكونوا تجار جملة خاصين بهم.

ما هي وظائف تجار الجملة؟

تكمن أهمية التوزيع بالجملة في الدور الذي يلعبه في قناة التوزيع. هذه الأدوار تفيد المصنعين وتجار التجزئة والمستهلكين النهائيين على حد سواء. فيما يلي بعض وظائف الموزعين في قناة التوزيع بالجملة:

1. توزيع المنتج

يمكّن موزعو البيع بالجملة المصنعين أو مقدمي الخدمات في الخارج أو المحليين من توزيع المنتجات والخدمات في أي منطقة معينة، ويتم ذلك دون عناء بدء اتصالات المستهلك والحفاظ عليها، وبالتالي توفير المال والوقت في التسويق وتوزيع المنتجات.

2. أبحاث السوق

يستثمر تجار الجملة بشكل كبير في نجاح المنتج الذي يقومون بتوزيعه، ويقوم الكثير منهم بإجراء دراسات بحثية صناعية تبحث في سلوكيات المستهلكين ونمو السوق الذي سيزيد من قدرتهم على تحقيق أرباح أعلى. تمنح دراسات أبحاث التسويق هذه الشركات المصنعة أساسًا قويًا لتعديل عمليات الإنتاج أو تحسينها أو الحفاظ عليها.

3. جعل المنتجات أكثر سهولة

أهمية أخرى لتوزيع الجملة هي كيف تجعل المنتجات في متناول تجار التجزئة والمستهلكين النهائيين، وغالبًا ما لا يرغب تجار التجزئة والمستهلكين النهائيين في التعامل مع الشركات المصنعة لأنه غالبًا ما يكون من الصعب الحصول عليها، وعادةً ما يلبي احتياجات مشتري الجملة فقط. بعض الشركات المصنعة موجودة في الخارج، وتحمل رسوم الشحن الدولية للمستهلك النهائي أمر غير وارد.

يسهّل موزعو الجملة على تجار التجزئة والمستهلكين النهائيين الوصول إلى المنتجات والخدمات التي يحتاجون إليها. يلبي معظم بائعي الجملة احتياجات المستهلكين النهائيين وغالبًا ما ينشئون متجرًا في مواقع يسهل الوصول إليها، بحيث يمكن للعملاء الذين يرغبون في الشراء في الموقع تحديد موقع المستودع وزيارته بسرعة.

4.  مثبتات الأسعار وتحمل المخاطر

توقع ظروف السوق والطلب والأذواق، يقوم تجار الجملة بترتيب الاستعدادات لتلبية الطلبات التي ستظهر، كما أنها تساعد على استقرار الأسعار من خلال ضمان توافر العرض عند الطلب. فهي لا تعمل فقط على تثبيت الأسعار، ولكنها تساعد المصنّعين أيضًا على تقليل المخاطر الأكبر التي تنطوي عليها عملية التوزيع.

ويمكن أن تنشأ المخاطر، على سبيل المثال، بسبب التغيرات في الطلب أو تلف البضائع أثناء التخزين.

تشجع أسواق البيع بالجملة المنافسة بين المصنعين وتحافظ في هذه العملية على شفافية وتنافسية أسعار السلع أو الخدمات، كما أنها توفر معلومات السوق مثل الأسعار وعمليات الشراء للجماهير، مما يقلل من تكاليف المعاملات للمستهلكين النهائيين.

تؤكد هذه الوظائف على أهمية التوزيع بالجملة في الحفاظ على كفاءة عملية التوزيع وفي استقرار أسعار السوق والمنافسة، وتتيح أسواق البيع بالجملة لتجار التجزئة والمستهلكين الوصول إلى كميات منخفضة من المنتجات وفي نفس الوقت تعزز المنافسة الصحية في السوق.

كما أنها توفر رؤى لا تقدر بثمن حول نمو السوق واتجاهاته، مما يدفع الشركات المصنعة إلى إنتاج المزيد من المنتجات الصديقة للمستهلك وعالية الجودة.

5. موزعي البضائع ومقدمي النقل

مع تجار الجملة، يمكن للمصنعين الوصول إلى مستهلكين ومواقع أكثر شمولاً، ويقوم تجار الجملة بنقل البضائع من المنتجين إلى مستودعاتهم، ثم من هناك إلى تجار التجزئة.

 حتى أنهم يقدمون خدمات التوصيل للوصول إلى المزيد من تجار التجزئة، وكذلك للاحتفاظ بالعملاء الكبار، كما أنهم يديرون ويقومون بصيانة مركباتهم الخاصة لحركة البضائع.

اقرأ المزيد :
يمكنك التعرف على قائمة الموردين المعتمدين
تعرف معهد الريادة للاعمال الوطنية

كل الحقوق محفوظة ل مسافة 2020