مرحبا بكم في مسافة - مكان واحد لكل شيء | تسجيل المشترين | تسجيل الموردين | الدخول للحساب واتساب
× الصفحة الرئيسية التصنيفات الموردين المدونات الأحداث والفعاليات اعرف كيف طلب تسعيره أرسل مشروع تسجيل المشترين تسجيل الموردين الدخول للحساب English
× عودة إلى القائمة الرئيسية
|
أهمية التعامل مع الموردين لمشروعك الخاص

أهمية التعامل مع الموردين لمشروعك الخاص

أهمية التعامل مع الموردين لمشروعك الخاص

التعامل مع الموردين،اذا كان لديك مشروعك الخاص فحتما تحتاج الي موردين لتلبية احتياجات مشروعك فأداء الموردين هو المفتاح لسلسلة التوريد جيدة التجهيز، وبالتالي فإن العلاقة الجيدة مع هؤلاء الموردين الأداء هي مفتاح عمل مزدهر.

على سبيل المثال، أنت تدير عيادة أو منشأة لرعاية المسنين، وبالتالي ستحتاج إلى موردي مواد فعالين يلبي احتياجات المعدات الطبية، مثل الأدوات الجراحية، والمساعدات على الحركة، ومنتجات التطهير، فالموردون ضروريون في كل نقطة اتصال.

وفقًا لذلك، فإن ضمان وجود علاقة قوية مع موردي المواد لديك يمكّن عملك من تقديم خدمات أفضل والشراء بشكل فعال.

من هم الموردين في الأعمال - من هو المورد ؟

في الأعمال التجارية، المورد هو شخص أو كيان يقدم خدمات وسلع من الدرجة الأولى من الشركات المصنعة بتكاليف معقولة لتجار التجزئة أو الموزعين للبيع.

 إنها توفر التسليمات في شكل مواد خام، والتي يقوم المصنعون بمعالجتها لاحقًا إلى منتجات نهائية جاهزة للسوق.

يعمل الموردون كشخص وسيط بين المنتجين وتجار التجزئة. كما أنها تضمن أن المخزون المطلوب بكميات كافية.

هنا مثال بسيط لفهم الأمر على سبيل المثال يشتري المقهى مختلف المكونات اللازمة لإعداد القهوة من مجموعات الموردين المختلفة.

يقوم أحد موردي المواد بتسليم حبوب البن، ويقدم الآخر السكر (الأبيض والبني)، بينما يقدم الآخر الأفران والمحمصات، لذلك، تعتمد هذه الدورة بأكملها على هؤلاء الموردين.

الفرق بين البائعين والموردين

في سلسلة التوريد، غالبًا ما تسمع أشخاصًا يستخدمون مصطلحي البائع والمورد بالتبادل لأن كلاهما مشاركين شائعين (ومهمين) في سلاسل التوريد.

ومع ذلك، بينما يقدم كلاهما المنتجات والخدمات، إلا أنهما يختلفان في مناطق معينة، مما يؤكد تفردهما في مجال سلسلة التوريد.

دعونا نتعمق في الموضوع.

يوفر الموردون السلع والخدمات الضرورية للشركة، بينما يبيع البائعون السلع والخدمات للعملاء بسعر معين.

 

يرتبط الموردون بعلاقات المبيعات بين الشركات (B2B). على الجانب الآخر، يرتبط البائعون بعلاقات المبيعات بين الشركات والمستهلكين (B2C).

هذه هي الطريقة التي تعمل بها سلسلة التوريد النموذجية: المورد> المصنع> الموزع> البائع> المستهلك.

لذلك، فإن الموردين هم الرابط الأول في سلسلة التوريد، في حين أن البائعين هم الكيان قبل الأخير في التدفق بأكمله.

يبيع الموردون التسليمات للشركات لأغراض إعادة البيع، على العكس من ذلك، يبيع البائعون التسليمات للعملاء لأغراض الاستخدام.

بينما يقدم الموردون عادةً نوعًا معينًا من المنتجات للمنتجين بكميات كبيرة، فإن البائعين يضمون مجموعة كبيرة من المنتجات ويقدمون للمستخدمين النهائيين على دفعات صغيرة.

أهمية الموردين في المشتريات

أهمية الموردين يلعب الموردون دورًا أساسيًا في كل مرحلة من مراحل دورة حياة المنتج، في حين أن دورة حياة المنتج يمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة بناءً على حجم المؤسسة، إلا أن الشركات لا تستطيع تحمل وضع علاقتها مع مورديها على المحك.

تابع القراءة لمعرفة مزايا التعاون القوي مع الموردين:

الابتكار وذكاء الصناعة

نظرًا لأن موردي المواد يتواصلون مباشرة مع الصناعة، فإنهم يقدمون اقتراحات جديدة للتنمية الشاملة للخدمة والمنتج.

 استنادًا إلى فهم الشركة، يساعد المورّدون في إنشاء أفكار مناسبة للغرض، وبالتالي إطلاق ابتكار المنتج من خلال زيادة رهانه على الآخرين.

على سبيل المثال، ستظل الشركة التي تطور ماكينات صنع القهوة المبتكرة التي تعمل بالطاقة التكنولوجية في صدارة المنحنى.

تسليم المنتج في الوقت المحدد

تعتمد ثقة المستهلكين على الموثوقية، والتي تعتمد بشكل أكبر على الوقت والتسليم. هذا يعني أنه إذا كانت الجهة الخلفية (الموردين) توفر لك البضائع في الوقت المحدد، يمكنك الحفاظ على نسبة دوران المخزون.

وبالتالي، يمكنك تتبع التدفق النقدي وتقليل مخاطر هدر المخزون.

 

ونظرًا لأنه يمكنك في النهاية تقديم منتجات نهائية في الموعد المحدد وخالية من العيوب، فسيحب عملاؤك استثمار الأموال في محفظة أعمالك.

ومع ذلك، تمتد الفوائد إلى مرحلة التصنيع. ستقوم بتطوير المنتجات بسرعة، وتجنب المرتجعات، وبناء عروض تتمحور حول الجودة.

الدعم المالي

يساعدك التعامل مع الموردين على التعامل مع الشؤون المالية من جانبهم، على سبيل المثال، افترض أن عملك ينفد من الأصول السائلة.

 في هذه الحالة، سيحافظ موردو المواد على مواردك من خلال تقديم تمويل إضافي في شكل تمديد الموعد النهائي للدفع أو حتى الاستثمار في مؤسستك.

تقديم ميزة تنافسية

يساعدك الموردون على البقاء في مواكبة المنافسة في السوق؛ سوف تبقيك فوق المستوى فيما يتعلق بالتسعير والجودة وسهولة استخدام المنتج.

ما هي إدارة العلاقات مع الموردين؟

إدارة علاقات الموردين (SRM) هي نهج منهجي لإدارة فئات التوريد بشكل استراتيجي لتحقيق النجاح والربحية الأمثل. إنها طريقة الانتقال لمحترفي سلسلة التوريد الذين يخاطبون الموردين بانتظام في إدارة المشاريع والمشتريات والعمليات.

غالبًا ما يُطلق عليها المكافئ B2B لإدارة علاقات العملاء (CRM)، تتضمن SRM تحديد القيمة الإستراتيجية لجميع الموردين وإنشاء بطاقة أداء للموردين وفقًا لمساهمتهم في نمو عملك.

 بعد ذلك، يمكنك وضع استراتيجيات لتعزيز هذا الأداء من خلال إقامة علاقات استراتيجية مع الموردين الرئيسيين في خطة العمل والاستفادة منها.

فائدة إدارة العلاقة في التعامل مع الموردين

تخفيضات التكلفة

من خلال الرؤية الأفضل، يمكن للشركات تحديد النفقات المخفية واتخاذ الإجراءات لتحويلها إلى كفاءة في التكلفة.

علاوة على ذلك، تساعد علاقات الموردين القوية الشركات على التفاوض بشأن الأشياء، مثل الخصومات الأفضل، والأسعار، وخصومات تكلفة التسليم، وحدود الحجم.

 وبالمثل، يمكن للمصنعين والموردين الدخول في شراكة بشأن شروط الدفع، وطول العقد، والرسوم الإضافية، والحوافز الأخرى للعمل على تعزيز هوامش الربح.

اقرأ المزيد : 

التفاوض مع الموردين

أهم 7 نقاط عند التواصل مع الموردين

كل الحقوق محفوظة ل مسافة 2020