مرحبا بكم في مسافة - مكان واحد لكل شيء | تسجيل المشترين | تسجيل الموردين | الدخول للحساب واتساب
× الصفحة الرئيسية التصنيفات الموردين المدونات الأحداث والفعاليات اعرف كيف طلب تسعيره أرسل مشروع تسجيل المشترين تسجيل الموردين الدخول للحساب English
× عودة إلى القائمة الرئيسية
|
اهمية تجارة الجملة في السعودية

اهمية تجارة الجملة في السعودية

اهمية تجارة الجملة في السعودية

إذا كنت مهتمًا بتحسين عملية تحديد المصادر لمؤسستك فيمكنك التفكير في معرفة المزيد عن تجارة الجملة، ويمكن أن يساعدك فهم ما يقدمه تجار الجملة ومن يخدمون وكيف يكملون المعاملات في اتخاذ قرار مستنير للشركة التي تعمل بها.

في هذه المقالة، نحدد ما تعنيه تجارة الجملة، ونكتشف فوائدها، ونستكشف كيف تعمل تجارة الجملة في السعودية.

تجارة الجملة في السعودية - البيع بالجملة

تجارة الجملة هي طريقة لشراء البضائع بكميات كبيرة وإعادة بيعها بكميات أقل لمنظمات مثل الشركات أو تجار الجملة الآخرين، وغالبًا ما يبيعون المنتجات بسعر أقل من البائعين التجاريين، مما يساعد عملائهم على تقليل التكاليف المادية وزيادة هوامش الربح، وعادة ما يقوم تجار الجملة بتخزين بضائعهم في مستودع أو مكتب.

بينما تحدث معظم تجارة الجملة بكميات كبيرة، يقدم بعض تجار الجملة الكثير من المنتجات المخفضة للشركات الصغيرة والمشاريع التي تتطلب مخزونًا أقل.

 قد يقدم تجار الجملة أيضًا خدمة وسيطة لمساعدة جهة خارجية في الاتصال ببائعي المواد الخام أو مكونات الإنتاج أو السلع المعمرة غير الاستهلاكية، مثل مواد التعبئة والتغليف.

تحدث تجارة الجملة في العديد من المجالات، بما في ذلك البقالة والسلع المنزلية والإلكترونيات والمعدات الصناعية والتصنيع والنشر والزراعة والتعدين واستخراج المواد.

 يمكن أن يساعد استخدام تجارة الجملة الشركة على زيادة مخزونها لتلبية الطلب وإدارة التخزين والإشراف على تخزين المخزون وتحقيق أهداف التوزيع.

 يمكن أن يعزز الاستخدام الفعال لتجارة الجملة السمعة العامة للمؤسسة من خلال الحفاظ على جودة البضائع أثناء التخزين، وضمان التسليم في الوقت المناسب والحفاظ على الإمداد الكافي. فيما يلي بعض أنواع المنظمات التي تعمل في تجارة الجملة:

تجار الجملة

تجار التجزئة

المنظمات الصناعية

المستخدمين النهائيين التجاريين

وكالات الحكومة

المستشفيات

الجامعات

فوائد تجارة الجملة

يمكن أن تفيد تجارة الجملة الأعمال التجارية بعدة طرق، وبغض النظر عن الصناعة، يمكن أن يؤدي استخدام تجارة الجملة إلى زيادة كفاءة التكلفة، وتوفير وصول سريع إلى مخزون جديد ومساعدة المؤسسة التي تعمل بها لتحقيق أهداف إيراداتها، ضع في اعتبارك المزايا الإضافية التالية لتنفيذ تجارة الجملة:

خفض التكلفة:

نظرًا لأن سلع الجملة غالبًا ما تكون أقل تكلفة من نظيراتها التجارية، فإن توسيع مخزونك عبر تاجر جملة يمكن أن يساعد مؤسستك على الحد من تكاليف المواد مع زيادة الأرباح.

إدارة المخزون:

عادةً ما يقوم تجار الجملة بالتسليم بسرعة، والحفاظ على المخزونات المتنوعة وتقديم كميات كبيرة، يمكن أن يساعد ذلك المنظمة في تحويل مسؤولية تخزين المخزون مع ضمان احتفاظها بإمدادات كافية من المنتجات الأكثر مبيعًا.

العلاقات العامة:

يمكن أن تساعد القدرة على تلبية احتياجات العملاء على أساس منتظم المؤسسة على بناء سمعة إيجابية، والتي يمكن أن تجذب المزيد من العملاء وتعزز المبيعات.

شبكات الموردين:

من خلال استخدام تجار الجملة كوسطاء، يمكن للمؤسسات الوصول إلى شبكة أوسع من الموردين والبائعين، يمكن أن يساعد هذا المؤسسة على توسيع مجموعة منتجاتها وخدماتها، والتي يمكن أن تساعد في توسيع نطاق الأعمال من خلال جذب عملاء جدد.

تجارة الجملة مقابل تجارة المستهلك

لفهم تجارة الجملة بشكل أعمق، من المفيد مقارنتها بنوع شائع آخر من التجارة يسمى تجارة المستهلك.

 فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية وأوجه التشابه بين هذين النوعين من التجارة:

السوق

تجارة الجملة في السعودية ، تركز تجارة المستهلك، المعروفة أيضًا باسم التجارة التجارية أو تجارة التجزئة، على التسويق للمستخدم النهائي لمنتج معين، فعلى سبيل المثال، قد ينشر متجر أحذية إعلانات في الصحف وعلى وسائل التواصل الاجتماعي وعلى اللوحات الإعلانية لجذب العملاء الأفراد.

 في المقابل، تركز تجارة الجملة على العملاء التجاريين وكذلك العملاء من غير المستهلكين مثل الكليات والمؤسسات الحكومية والمستخدمين النهائيين الصناعيين.

على سبيل المثال، قد يعرض تاجر الجملة مئات الأنواع من الأحذية المصنوعة من نفس العلامة التجارية، والتي قد تشتريها متاجر الأحذية لإعادة تخزين مخزونها.

المنتجات

بينما يقدم تجار الجملة مجموعة من المنتجات، قد يقدمون أيضًا مواد للإنتاج، على سبيل المثال، قد يبيع تاجر الجملة الخشب إلى شركة تصنيع كرسي. بالمقارنة، يتعامل التجار الاستهلاكيون في البضائع المكتملة الجاهزة للمستهلكين لأخذها إلى منازلهم.

 على سبيل المثال، قد يقدم تاجر استهلاكي أنواعًا مختلفة من الأثاث الخشبي مثل الكراسي والطاولات والأرفف.

علاقات العملاء

اعتمادًا على الصناعة، يمكن للتجار المستهلكين بناء علاقات مع عملائهم من خلال الإعلان أو التسويق.

إنهم مهتمون عادةً بتنمية قاعدة عملائهم، حيث تستهدف جهود التسويق غالبًا العملاء المحتملين.

في المقابل، يجذب تجار الجملة عملاء جدد من خلال الشبكات والوعي الصناعي ومكالمات المبيعات، في حين أن جذب عملاء جدد يمكن أن يفيد تجار الجملة، فهم يركزون غالبًا على الحفاظ على علاقات طويلة الأمد مع العملاء.

كيف تعمل تجارة الجملة؟

قد يساعدك فهم المزيد حول عملية كيفية عمل تجارة الجملة في تحديد ما إذا كان هذا هو الخيار الصحيح لاحتياجات مؤسستك، وعادة ما تتبع تجارة الجملة هذه العملية:

الشراء بكميات كبيرة

تجارة الجملة في السعودية ، اعتمادًا على الصناعة التي يتاجر بها تاجر الجملة، قد يشتري كمية كبيرة من البضائع الجاهزة للبيع بالتجزئة أو المواد الخام أو مكونات التوزيع أو السلع المعمرة أو مستلزمات الإنتاج.

البيع للمنظمات

في التجارة الاستهلاكية، يستهدف بائع التجزئة أو منفذ تجاري آخر احتياجات العميل ويقدم منتجات تلبي هذا الطلب، أما في تجارة الجملة يكون البيع بكميات أكبر.

اقرأ المزيد :

يمكنك التعرف على قائمة الموردين المعتمدين

تعرف معهد الريادة للاعمال الوطنية

كل الحقوق محفوظة ل مسافة 2020