مرحبا بكم في مسافة - مكان واحد لكل شيء | تسجيل المشترين | تسجيل الموردين | الدخول للحساب واتساب
× الصفحة الرئيسية التصنيفات الموردين المدونات الأحداث والفعاليات اعرف كيف طلب تسعيره أرسل مشروع تسجيل المشترين تسجيل الموردين الدخول للحساب English
× عودة إلى القائمة الرئيسية
|
ألية عمل سلاسل الامداد والتوريد

ألية عمل سلاسل الامداد والتوريد

ألية عمل سلاسل الامداد والتوريد

سلاسل الامداد والتوريد،إن الحصول على سلسلة التوريد بشكل صحيح هو عمل أو كسر للشركات - خاصة في العالم الحديث، حيث يتوقع المستهلكون استلام البضائع بشكل أسرع من أي وقت مضى، ولكن ما هي في الواقع سلسلة التوريد؟

تُعرَّف سلسلة التوريد بأنها العملية الكاملة لصنع وبيع السلع التجارية، بما في ذلك كل مرحلة من توريد المواد وتصنيع البضائع إلى توزيعها وبيعها، وتعد إدارة سلاسل التوريد بنجاح أمرًا ضروريًا لأي شركة تأمل في المنافسة.

لماذا تعتبر سلاسل الامداد والتوريد مهمة جدًا؟

تعتبر سلسلة التوريد الفعالة والمحسّنة مهمة جدًا بالفعل لتلبية طلبات العملاء للشركة، ولكن عند إدارته بشكل صحيح، يمكن أن ينتج عنه أيضًا تكاليف أقل بكثير ودورة إنتاج أسرع. SCMسلسلة التوريد هي المصطلح الشامل الذي يغطي تطوير المنتجات، وتوفير المصادر، والإنتاج، والمشتريات، والخدمات اللوجستية والمزيد عندما يتعلق الأمر بالعمليات في سلسلة التوريد.

 بدونها، تخاطر الشركات بتقليل عملائها، وفقدان الميزة التنافسية في الصناعات المعنية.

ستعمل سلاسل التوريد الفعالة مع عملية إرجاع فعالة، لقد وجد أن احتمال أن يصبح العملاء عملاء عائدين بنسبة 71٪ إذا كانوا سعداء بالطريقة التي تم بها التعامل مع عملية الإرجاع.

لا يقتصر أمر سلسلة التوريد على إنشاء أكثر العمليات كفاءة الممكنة فحسب، بل من الضروري أيضًا التخفيف من المخاطر وضمان سير كل شيء بسلاسة.

وذلك لأن العديد من العناصر تشكل سلسلة التوريد، من مواقع التصنيع والمستودعات إلى النقل وإدارة المخزون وتنفيذ الطلبات.


عمليات سلاسل الامداد والتوريد

تحمل كل خطوة في هذه العملية مخاطر وإمكانيات لا حصر لها لعرقلة طلب العميل بالكامل. إن تقليل التأخير، وتحسين الوقت من اليوم الذي يتم فيه نقل البضائع، وطول الوقت الذي يتم فيه الاحتفاظ بالمخزون وعملية إرسال الطلب، كلها نقاط يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة على العملية.

 بدون وجود عملية سلسلة توريد محسّنة، يمكن أن تنهار السلسلة منذ البداية.

تأثير أمازون

يتوقع المستهلكون المعاصرون تلقي طلباتهم في وقت أقرب من أي وقت مضى، ويستمر السوق الرقمي في التوسع إلى ما بعد نموذج أعمال البيع بالتجزئة التقليدي كل يوم، ومع ذلك، تنمو توقعات العملاء.

لقد أحدث هذا ثورة في الطريقة التي يجب أن يعمل بها متخصصو سلسلة التوريد لضمان معالجة الطلبات وتنفيذها.

أمازون مفتوح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتتم معالجة الطلبات على الفور، ومن المتوقع إرسالها للانتقاء في المستودع على الفور.

 مع التسليم في اليوم التالي، وحتى التسليم في نفس اليوم، كونه من الخيارات التي تقدمها أمازون ومعظم بائعي التجزئة عبر الإنترنت، أعاد "تأثير أمازون" تعريف الطريقة التي تعمل بها سلاسل التوريد بالكامل.

يجب أن يكون موظفو المشتريات على استعداد لتلبية المزيد من الطلبات الشاملة بمعدل أسرع، ويجب أن تقدم الطلبات من الدول الأجنبية، مثل الصين، طلبات أصغر مع أوقات تسليم أسرع بكثير.

ما هي إدارة سلسلة التوريد؟

إدارة سلسلة التوريد هي عملية دمج إدارة العرض والطلب، ليس فقط داخل المنظمة، ولكن أيضًا عبر جميع الأعضاء والقنوات المختلفة في سلسلة التوريد بحيث يعملون معًا بكفاءة وفعالية أكبر.

هناك خمسة مكونات أساسية في نظام إدارة سلسلة التوريد:

1. التخطيط

لتلبية طلبات العملاء، يتعين على مديري سلسلة التوريد التخطيط للمستقبل، وهذا يعني التنبؤ بالطلب وتصميم سلسلة التوريد عن قصد وتحديد كيفية قيام المنظمة بقياس سلسلة التوريد للتأكد من أنها تعمل على النحو المتوقع من حيث الكفاءة وتقديم القيمة للعملاء والمساعدة في تحقيق الأهداف التنظيمية.

2. المصادر

يعد اختيار الموردين الذين سيوفرون السلع أو المواد الخام أو الخدمات التي تنشئ المنتج مكونًا مهمًا في سلسلة التوريد.

لا يشمل هذا فقط إنشاء العقود التي تحكم الموردين، ولكن أيضًا إدارة العلاقات القائمة ومراقبتها.

كجزء من المصادر الاستراتيجية، يجب على مديري سلسلة التوريد الإشراف على عمليات طلب المخزون واستلامه وإدارته وتفويض مدفوعات الفواتير للموردين.

3. الصنع

يحتاج مديرو سلسلة التوريد أيضًا إلى المساعدة في تنسيق جميع الخطوات المتضمنة في إنشاء المنتج نفسه.

ويشمل ذلك مراجعة وقبول المواد الخام وتصنيع المنتج واختبار الجودة والتعبئة والتغليف. بشكل عام، تقوم الشركات بتقييم الجودة ومخرجات الإنتاج وإنتاجية الموظفين لضمان التمسك بالمعايير العامة.

4. التسليم

ضمان وصول المنتجات إلى العملاء يتم تحقيقه من خلال الخدمات اللوجستية وهو أمر أساسي لنجاح سلسلة التوريد.

يتضمن ذلك تنسيق الطلبات وجدولة التسليم والإرسال والفواتير واستلام المدفوعات.

 بشكل عام، يجب إدارة أسطول من المركبات لشحن المنتجات - من الناقلات التي تجلب المنتجات المصنعة في الخارج إلى شاحنات الأسطول وخدمات الطرود التي تتعامل مع تسليم الميل الأخير.

في بعض الحالات، تقوم المؤسسات بالاستعانة بمصادر خارجية لعملية التسليم لمنظمات أخرى يمكنها الإشراف على متطلبات المناولة الخاصة أو التوصيل للمنازل.

5. العودة

يحتاج مديرو سلسلة التوريد أيضًا إلى تطوير شبكة تدعم إرجاع المنتجات، في بعض الحالات، قد يشمل إعادة إنتاج منتج معيب؛ في حالات أخرى، قد يعني ذلك ببساطة إعادة المنتج إلى المستودع، يجب أن تكون هذه الشبكة مسؤولة ومرنة لدعم احتياجات العملاء.

أساس كل من هذه المكونات هو شبكة صلبة من العمليات الداعمة التي يمكنها مراقبة المعلومات بشكل فعال عبر سلسلة التوريد وضمان الالتزام بالقوانين واللوائح.

وهذا يشمل عددًا كبيرًا من الإدارات، بما في ذلك الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات وضمان الجودة والتمويل وتصميم المنتجات والمبيعات.

اقرأ المزيد : 

الامتياز التجاري في السعودية

أشهر 10 شركات خدمات لوجستية في جدة

 
كل الحقوق محفوظة ل مسافة 2020