مرحبا بكم في مسافة - مكان واحد لكل شيء | تسجيل المشترين | تسجيل الموردين | الدخول للحساب واتساب
× الصفحة الرئيسية التصنيفات الموردين المدونات الأحداث والفعاليات اعرف كيف طلب تسعيره أرسل مشروع تسجيل المشترين تسجيل الموردين الدخول للحساب English
× عودة إلى القائمة الرئيسية
|
شركات الأسمنت في السعودية

شركات الأسمنت في السعودية

شركات الأسمنت في السعودية

يعتبر قطاع الأسمنت السعودي الأكثر تنوعًا في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تقوم خمس شركات بتشغيل تسعة مصانع. تعتبر صناعة الأسمنت السعودية هي الأكبر في دول مجلس التعاون الخليجي بطاقة إنتاجية تزيد عن 60 مليون طن في نهاية عام 2007. وبلغت الطاقة الإنتاجية للأسمنت في المملكة 58.5 مليون طن في عام 2008، مقارنة بـ 50.6 مليون طن في عام 2007 بسبب افتتاح مصانع جديدة من قبل شركة أسمنت اليمامة والأسمنت السعودية، بالإضافة إلى مشاريع توسعة من قبل منتجين آخرين.


نتيجة لارتفاع أسعار النفط والغاز، والذي أدى إلى نمو اقتصادي قوي وزيادة نشاط البناء، زاد استهلاك الأسمنت المحلي بنسبة 7.3٪ ليصل إلى 17.5 مليون طن في عام 2008، مقارنة بـ 16.3 مليون طن في عام 2007. ومن المتوقع أن ينمو الطلب على الأسمنت بمعدل سنوي مركب قدره 5٪ بين عامي 2009 و 2013 لتصل إلى 21.8 مليون طن بحلول عام 2013.



المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في الشرق الأوسط ولديها ثاني أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في العالم. تمتلك البلاد أيضًا خامس أكبر احتياطيات مؤكدة من الغاز الطبيعي.


فيما يتعلق بإنتاج الأسمنت، تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة العشرة الأولى بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 58 مليون طن متري في عام 2017. ومن المتوقع أن ينمو هذا إلى حوالي 65 مليون طن متري بحلول عام 2020.  يوجد الكثير من شركات الأسمنت في السعودية مثل:


1) شركة أسمنت ينبع (YCC) 

هي واحدة من أكبر منتجي الأسمنت في المملكة العربية السعودية. تبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة 8 ملايين طن من الكلنكر و 9 ملايين طن من الأسمنت. تأسست YCC في عام 1976 ويقع مقرها الرئيسي في ينبع، المملكة العربية السعودية. الشركة هي مشروع مشترك بين الحكومة السعودية وشركة السويس للأسمنت المصرية. تقوم شركة أسمنت اليمامة بتشغيل مصنعين للإسمنت في ينبع. مصنع واحد بسعة 4 ملايين طن من الكلنكر والآخر بطاقة 5 ملايين طن من الكلنكر. تقوم شركة YCC أيضًا بتشغيل محطتين للطحن ؛ واحد في جيزان بطاقة 1.2 مليون طن والآخر برابغ بطاقة 0.5 مليون طن. تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لشركة YCC 8 ملايين طن من الكلنكر و 9 ملايين طن من الأسمنت.


2) شركة أسمنت المنطقة الجنوبية (SPCC)

هي واحدة من أكبر شركات الأسمنت في السعودية . تقع الشركة على بعد حوالي 100 كم جنوب مدينة جدة. تم إنشاء SPCC في عام 1977 بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن من الأسمنت سنويًا. بدأت الشركة إنتاجها التجاري عام 1979


3) شركة أسمنت تبوك (TCC)

هي أكبر منتج للأسمنت في المملكة العربية السعودية بحصة سوقية تزيد عن 50٪. تعمل الشركة منذ أكثر من 20 عامًا وتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 5 ملايين طن من الأسمنت. TCC هي شركة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية برأسمال سوقي قدره 10 مليار ريال سعودي.


4) شركة أسمنت المنطقة الشرقية (إيبكو)

إيبكو هي أكبر شركة أسمنت في المملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية تبلغ 5 ملايين طن من الكلنكر و 8.4 مليون طن من الأسمنت سنويًا. تمتلك الشركة ستة مصانع للأسمنت في المملكة، اثنان في كل من جدة ورابغ وواحد في الهفوف. كما أن لديها مصنعان في الإمارات، أحدهما في كل من الفجيرة ورأس الخيمة. إيبكو هي شركة عامة مدرجة في بورصة تداول برأسمال سوقي قدره 21 مليار ريال سعودي اعتبارًا من يونيو 2018.


5) شركة أسمنت الصفوة (ASCC)

تعد حاليًا واحدة من شركات الأسمنت في السعودية الرائدة بحصة سوقية تقارب 20٪. تتمثل إستراتيجية التسعير الحالية لشركة ASCC في الحفاظ على أسعار منخفضة نسبيًا من أجل الحصول على حصة سوقية من منافسيها. ومع ذلك، نظرًا لارتفاع تكاليف الإنتاج، تواجه شركة ASCC الآن ضغوطًا على الهامش وتحتاج إلى زيادة أسعارها بنسبة 10٪ من أجل الحفاظ على الربحية. 

هناك عدة أسباب تدفع شركة ASCC إلى زيادة أسعارها بنسبة 10٪. أولاً، كما ذكر أعلاه، أدى ارتفاع تكاليف الإنتاج إلى تآكل هوامش ASCC وتحتاج الشركة إلى استعادة الربحية. ثانيًا، تتمتع ASCC بعلامة تجارية قوية وسمعة طيبة في السوق، مما يمنحها قوة تسعير. ثالثًا، يعتبر سوق الأسمنت السعودي حاليًا أقل من سعره مقارنة بالأسواق الإقليمية الأخرى مثل الكويت والإمارات العربية المتحدة. ورابعًا، يواجه المنافسون الرئيسيون لشركة ASCC أيضًا ضغوط تكلفة مماثلة ومن المرجح أن تزيد أسعارهم في المستقبل القريب.

وفي الختام، على شركة أسمنت الصفوة زيادة أسعارها بنسبة 10٪ لاستعادة الربحية والبقاء في صدارة منافسيها.


6) شركة أسمنت حائل (HCC)

تعمل في مجال تصنيع وبيع الأسمنت على مدى السنوات العديدة الماضية. في الآونة الأخيرة، قررت دخول سوق الخرسانة الجاهزة (RMC). بعد دراسة السوق بعناية، قررت HCC إنشاء مصنع قريب 


من RMC ، تعمل شركة أسمنت حائل في مجال تصنيع وبيع الأسمنت على مدى السنوات العديدة الماضية. في الآونة الأخيرة، قررت دخول سوق الخرسانة الجاهزة (RMC). بعد دراسة السوق بعناية، قررت HCC إنشاء مصنع RMC بالقرب من راجستان. تبحث الشركة عن قرض بقيمة 300 كرور روبية من البنوك لتمويل هذا المشروع. وقد وعدت الشركة بسداد القرض في غضون 5 سنوات من تاريخ بدء الإنتاج التجاري من المصنع.


كما أعدت الشركة تقرير مشروع مفصل (DPR) لإنشاء مصنع RMC. يحتوي DPR على معلومات حول الأعمال الحالية للشركة، وفرصة السوق لشركة RMC، ومزيج المنتجات المقترح، وقدرة المصنع، والتكنولوجيا التي سيتم استخدامها، ومتطلبات المواد الخام، ومتطلبات الطاقة والمياه، ومتطلبات الأرض والبنية التحتية، وما إلى ذلك بناءً على كل هذه المدخلات، يحتوي DPR على توقعات مالية مفصلة لإعداد وتشغيل.


إقرأ المزيد:

شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو)

 شركة ألف لمواد البناء 

كل الحقوق محفوظة ل مسافة 2020