مرحبا بكم في مسافة - مكان واحد لكل شيء | تسجيل المشترين | تسجيل الموردين | الدخول للحساب واتساب
× الصفحة الرئيسية التصنيفات الموردين المدونات الأحداث والفعاليات اعرف كيف طلب تسعيره أرسل مشروع تسجيل المشترين تسجيل الموردين الدخول للحساب English
× عودة إلى القائمة الرئيسية
|
تعرف على مخاطر سلسلة التوريد

تعرف على مخاطر سلسلة التوريد

تعرف على مخاطر سلسلة التوريد 

مخاطر سلسلة التوريد،يعتمد الاقتصاد الحديث على التشغيل السلس لسلاسل التوريد المعقدة والمتطورة، لقد حققت القدرة على نقل المواد والمكونات والمنتجات النهائية في الوقت المناسب وبطريقة فعالة فوائد للكثيرين: تقليل تكلفة المنتجات المصنعة، وتحسين الوصول إلى التقنيات المتقدمة أو الأدوية المنقذة للحياة، وفتح أسواق جديدة وفرص عمل جديدة المنتجين.

ومع ذلك، فإن سلاسل التوريد الحديثة معرضة للخطر أيضًا، يمكن أن تؤدي تأخيرات النقل والسرقة والكوارث الطبيعية والطقس العاصف والهجمات الإلكترونية ومشكلات الجودة غير المتوقعة إلى تعطيل تدفقات الشحن، مما يؤدي إلى حدوث تكاليف قصيرة الأجل وتحديات في التسليم.

 ويمكن للتحولات في التجارة المحلية والوطنية والدولية والسياسات التنظيمية أن تزعج الاقتصاديات الأساسية لسلاسل التوريد القائمة.


مخاطر سلسلة التوريد

أصبحت سلسلة التوريد قضية رئيسية في أعلى مستويات الأعمال، ولا يمكن انكار أهمية سلسلة التوريد أو أهمية وضرورة معرفة مخاطرها وفيما يلي نستعرض أهم مخاطر سلسلة التوريد:

الحروب التجارية

أدت التوترات التجارية العالمية إلى فرض تعريفات استيراد جديدة على مجموعة واسعة من المنتجات الاستهلاكية والمكونات الصناعية، في حين أن المعركة الأكبر كانت بين الولايات المتحدة والصين، فإن دولًا ومناطق أخرى، ولا سيما الاتحاد الأوروبي (EU)، قد انجرفت أيضًا إلى المعركة.

مع بدء تأثير الترتيبات الجديدة في الظهور، بدأت الشركات في تكييف سلاسل التوريد الخاصة بها استجابةً لذلك.

نقص المواد الخام

بينما تسعى الشركات بشكل متزايد إلى اتباع استراتيجيات التصنيع المحلية أو الإقليمية للمنتجات النهائية، فإن إنتاج العديد من المواد الخام الرئيسية لا يزال تواجه مشاكل إلى حد كبير.

وعلى هذا النحو، فإن الإمداد ببعض المواد الأساسية يكون عرضة للاضطراب واسع النطاق الناجم عن ارتفاع الطلب أو اختناقات الإنتاج.

من المجالات التي تثير قلقًا متزايدًا على المدى الطويل المواد المستخدمة في بطاريات الليثيوم أيون، والتي تُستخدم في مجموعة واسعة من المنتجات عالية القيمة من الهواتف المحمولة إلى السيارات الكهربائية.

تتوقع وكالة الموارد المعدنية الألمانية أن الطلب على الليثيوم سيتضاعف أربع مرات بحلول عام 2035. ولأن ثلثي إمدادات العالم من الكوبالت، وهو عنصر أساسي آخر في بطاريات الليثيوم أيون، يتم استخراجه في الكونغو، يعتقد بعض الخبراء أن عدم الاستقرار في المنطقة يمكن أن يؤدي إلى نقص الإمدادات في المستقبل القريب.

 لتأمين سلاسل التوريد الخاصة بهم، بدأت Apple وبعض مصنعي السيارات بالفعل في شراء الكوبالت مباشرة نيابة عن موردي البطاريات.

الاستدعاءات ومشاكل السلامة

في القطاعات عالية التنظيم مثل المستحضرات الصيدلانية والأجهزة الطبية، من المرجح أن يرتفع الاهتمام بالامتثال ومراقبة الجودة، مدفوعًا بوعي عام أوسع بقضايا الجودة والتطبيق الأكثر صرامة من قبل المنظمين.

تغير المناخ

يرتبط ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي بمجموعة من التأثيرات الإشكالية، بما في ذلك زيادة تواتر وشدة ظروف الجفاف، وفترات هطول الأمطار الغزيرة، والعواصف الاستوائية، وحرائق الغابات المدمرة.

يمكن أن يكون توقيت وشدة الاضطرابات المرتبطة بالمناخ غير متوقعة بقدر ما هي دراماتيكية.

على سبيل المثال كان لنقص المياه تأثير مادي على سلاسل التوريد في أوروبا خلال عام 2018، حيث أدى انخفاض مستويات المياه إلى تعطيل الشحن الداخلي، ولكن على المدى الطويل، من المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى زيادة مخاطر الفيضانات وأنماط الطقس المتطرفة.

تشديد اللوائح البيئية

في خطوات تهدف إلى معالجة تغير المناخ، وجودة الهواء المحلي، وأشكال أخرى من التلوث البيئي، تقوم السلطات في جميع أنحاء العالم بإدخال لوائح جديدة وتكثيف جهود الإنفاذ.

 ومن المتوقع أن تظهر بعض أهم آثار هذه السياسات في الصين، حيث تم إدخال قواعد صارمة للحد من الانبعاثات الناتجة عن حرق الفحم، بما في ذلك الإغلاق القسري للإنتاج وإغلاق المصانع.

أدخلت بكين نهجًا أكثر مرونة في ضوابطها، مما سمح للسلطات المحلية بتكييف التدابير بناءً على مستويات الانبعاثات الإقليمية، لكن الصناعات الرئيسية - بما في ذلك الصلب والألمنيوم والأسمنت - تواجه جميعها تدقيقًا متزايدًا.

الاضطرابات الصناعية

العمل الصناعي هو خطر دائم في عمليات النقل، يمكن أن تؤثر الإضرابات أو حظر العمل الإضافي أو "العمل على الحكم" على أي وسيلة نقل، تقريبًا في أي مكان في العالم، بالنسبة للشاحنين، يمكن أن يتراوح تأثير هذه الأحداث من مزعج إلى حد كبير إلى حد كبير.

يختلف تأثير النشاط الصناعي على عمليات الشحن باختلاف طريقة النقل: في قطاع الطيران، تميل الإضرابات إلى قصر مدتها وإعلانها جيدًا.

يمكن أن تستمر ضربات الموانئ لفترة أطول، لكن آثارها عادة ما تكون أقل حدة من ضربات الطيران لأنها تؤثر على الشحنات ذات الطبيعة الأقل خطورة من حيث الوقت.

في قطاع النقل البري، غالبًا ما يتم تنظيم الإضرابات دون إشعار مسبق يذكر، ويمكن أن يؤدي الاضطراب إلى سلسلة واسعة النطاق وطويلة الأمد من الآثار المتبقية.

وفي النهاية بيئة مخاطر سلسلة التوريد ديناميكية ومتطورة باستمرار، ويتم توضيح المخاطر بشكل متزايد في البيانات المالية المقدمة علنًا للشركات، ومع زيادة إستراتيجية سلاسل التوريد، تتحول الاضطرابات إلى مشكلات على مستوى مجلس الإدارة.

يجلب كل عام تحديات جديدة للشركات، مع تهديدات مختلفة وأحداث غير متوقعة وعواقب غير متوقعة.

 ستساعدك المعلومات الاستخباراتية المقدمة هنا على إعادة تقييم بيئة المخاطرة الخاصة بك. يهدف إلى تزويدك بالرؤى التي تحتاجها لتطوير إستراتيجيتك، وتكييف شبكاتك، وفي النهاية، لحماية أرباحك النهائية.

اقرأ المزيد : 

التفاوض مع الموردين

أهم 7 نقاط عند التواصل مع الموردين

كل الحقوق محفوظة ل مسافة 2020