مرحبا بكم في مسافة - مكان واحد لكل شيء | تسجيل المشترين | تسجيل الموردين | الدخول للحساب واتساب
× الصفحة الرئيسية التصنيفات الموردين المدونات الأحداث والفعاليات اعرف كيف طلب تسعيره أرسل مشروع تسجيل المشترين تسجيل الموردين الدخول للحساب English
× عودة إلى القائمة الرئيسية
|
مصانع البلاستيك في السعودية

مصانع البلاستيك في السعودية

مصانع البلاستيك في السعودية

تعد مصانع البلاستيك في السعودية ثاني أهم قطاع صناعي في المملكة بعد قطاع البتروكيماويات. تضم صناعة البلاستيك أكثر من 1400 مصنع وتوظف أكثر من 60 ألف عامل.


تعتبر صناعة البلاستيك في السعودية عنصر رئيسيًا مساهما في اقتصاد المملكة، حيث بلغت مبيعاتها 30 مليار ريال سعودي وصادراتها 16 مليار ريال سعودي في عام 2016. ويمثل القطاع 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي و 6٪ من الصادرات غير النفطية.


هناك فرص كبيرة للأعمال في صناعة البلاستيك السعودية، خاصة في ظل الطلب المتزايد على المنتجات البلاستيكية في المملكة والمنطقة. تدعم الحكومة السعودية أيضًا صناعة البلاستيك وقد أطلقت العديد من المبادرات لمساعدة الشركات في هذا القطاع على النمو والنجاح.



يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من مصانع البلاستيك التي تم إنشاؤها لإعادة تدوير البلاستيك وتحويله إلى منتجات جديدة. توفر هذه المصانع الكثير من الفوائد للاقتصاد والبيئة.


فيما يلي بعض فوائد مصانع البلاستيك في المملكة العربية السعودية:

1. أنها تساعد في الحد من التلوث البيئي.

2. يخلقون وظائف جديدة للناس في المملكة العربية السعودية.

3. تساعد في إعادة تدوير البلاستيك وتحويله إلى منتجات جديدة.

4. أنها تساعد على توفير الطاقة والموارد.

5. تساعد على تقليل كمية النفايات التي يتم إرسالها إلى مواقع الطمر.


تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر منتجي النفط والغاز في العالم، ولكنها أيضًا موطن لبعض أشهر مصانع البلاستيك في العالم.


صناعة البتروكيماويات السعودية هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي مسؤولة عن حوالي 10٪ من إنتاج العالم من البلاستيك.


من أشهر مصانع البلاستيك في المملكة العربية السعودية:

1. بترورابغ

2. سابك

3. أرامكو السعودية

4. سوميتومو كيميكال


تقع أشهر مصانع البلاستيك في السعودية. وهناك أسباب عديدة لذلك، لكن أهم سببين هما انخفاض تكلفة العمالة وتوافر المواد الخام. تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر احتياطيات في العالم من النفط الخام، والذي يستخدم في صناعة البلاستيك، كما يوجد بها عدد كبير من الشباب المستعدين للعمل بأجور منخفضة نسبيًا.


أشهر مصانع البلاستيك في المملكة العربية السعودية توجد في جدة والدمام. هاتان المدينتان لديهما أعلى تركيز لمصانع البلاستيك في البلاد.


جدة هي موطن لأكبر مصنع للبلاستيك في المملكة العربية السعودية، وهي مملوكة لشركة أرامكو السعودية. تنتج الشركة منتجات بلاستيكية عالية الجودة يتم تصديرها إلى دول أخرى في الشرق الأوسط.


الدمام هي موطن للعديد من مصانع البلاستيك الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تنتج مجموعة متنوعة من المنتجات البلاستيكية. تقوم هذه المصانع بتزويد السوق المحلي بالمنتجات البلاستيكية مثل عبوات الطعام والزجاجات والأكياس.



توجد العشرات من مصانع البلاستيك في السعودية، لكن أشهرها ثلاثة هي الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، وشركة كيان السعودية للبتروكيماويات. سابك هي أكبر شركة في الدولة وواحدة من أكبر منتجي البلاستيك في العالم. أرامكو هي شركة النفط المملوكة للدولة ومصدر رئيسي لتمويل سابك. شركة كيان السعودية هي مشروع مشترك بين شركة سابك وأرامكو.


تنتج هذه الشركات الثلاث مجموعة واسعة من المواد البلاستيكية، من المنتجات السلعية مثل البولي إيثيلين إلى اللدائن الهندسية مثل البولي كربونات. كما أنها تنتج مجموعة متنوعة من المواد الكيماوية المتخصصة والإضافات المستخدمة في صناعة البلاستيك.


إقرأ المزيد:

المواد الصناعية

الموردين في السعودية وتجار الجملة 

كل الحقوق محفوظة ل مسافة 2020